الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* زايد: فحص 10 ملايين مواطن فى إطار مبادرة «100 مليون صحة»

المصدر : جريده الاهرام 22/11/2018

قال وزير التنمية المحلية، محمود شعراوى أنه تم اجراء الكشف علي10 ملايين مواطن فى اطار مبادرة الرئيس «100 مليون صحة» للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية.

وقال شعرواى فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء، أن معدلات نتائج الحملة حتى الآن تعتبر مرتفعة، حيث تعاون العديد من المواطنيين واستجابوا لحملات الكشف فى المحافظات، متوقعاً نجاح المرحلة الثانية للمبادرة المنتظر أن تشمل 11 محافظة خاصة أن هذه المحافظات الأكثر كثافة فى السكان.

وأوضحت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، أن المرحلة الأولى من المبادرة ستنتهى بنهاية شهر نوفمبر الجاري، حيث أن المبادرة التى بدأت فى يوليو الماضى تستهدف 50 مليون نسمة فوق 18 سنة ويتم تنفيذها على 3 مراحل وان المرحلة الاولى انطلقت أول أكتوبر الماضى فى 9 محافظات ، فيما تشمل المرحلة الثانية 11 محافظة، و الثالثة والاخيرة تشمل 7 محافظات.

وأكدت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان انه تم الكشف على العاملين بالمشروعات القومية الكبرى وتم التعاون مع جميع الوزارات المعنية ، مشيرة الى ان 422 الف مواطن مصابون بفيروس سى ، وكانت اكثر معدلات الإصابة بالفيوم والإسكندرية، والامراض غير السارية اكثر فى الاسكندرية .

وأوضحت زايد، أن 25% فقط من الـ10 ملايين يعانون من أمراض السمنة بدرجاتها المختلفة أى أن 75% من السكان فوق الوزن الطبيعى وهو مؤشر فى الأمراض غير السارية وتؤثر على أمراض القلب، موضحة أن الشباب هم أكثر الفئات اقبالا على إجراء الفحوصات ، وأن نسب الإصابة فى الشباب أقل من أعمار فوق 50 سنة   

وأضافت أن السيدات تشكلن 56% من المشاركين فى المبادرة فى مرحلتها الاولى ، موضحة أنه سيتم علاج كافة العينات الإيجابية من خلال الاستعانة بالاجهزة الجديدة للكشف والمسح، وأنه يتم صرف العلاج فورا للمصابين بفيروس سى وفقاً لبروتوكلات العلاج المتبعة.

كما أكدت زايد أن حجم البيانات التى تم الحصول عليها ستساعد فى كافة الدراسات المستقبلية الخاصة بقطاع الصحة فى مصر وستساهم فى توزيع الأجهزة الطبية بالمستشفيات على حسب الإصابات الموجودة بالمحافظات.

ولفتت إلى أن البنك الدولى دعم قطاع الصحة ب530 مليون دولار منها 230 مليون دولار لعلاج فيروس سى وان المؤسسات الدولية حريصة على دعم قطاع الصحة فى مصر.

وقال جون جابور ممثل منظمة الصحة العالمية ان مشروع المبادرة متكامل ولا يقتصر على فئة معينة من المجتمع ومتاح لكل المصريين ، مشيداً بشفافية المبادرة واتباعها ضرورة صحية بالكشف المبكر عن الأمراض ويعالجها ، وان وزارة الصحة اتبعت معايير منظمة الصحة العالمية فى المبادرة من أخذ موافقة المواطنين وتوفير العلاج.

وقال وحيد دوس رئيس لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة ، أن فيروس سى لم يعد مرضا مخيفا وان العلاج ونسبة الشفاء منه 96% وان كل الحالات الإيجابية سيتم علاجها 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع